رحلتناإلى 10 أضعاف التأثير الذي كنا نتخيله!

By | 6 مايو 2018

كيف بدأنا

خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس، بدأنا في مشروع فريد. فقد أصبحنا، ماريانا وأنا، منسقتي المشروع تحت إشراف النسويات المتفانيات: سيكو، وأناسويا، وأديل .

لقد شجعنا على ذلك أن 80% من السير الذاتية للنساء المرموقات على ويكيبيديا لا تحتوي على صور. وتهدف حملة  إلى تغيير ذلك. من خلال التنسيق مع الشركاء لرفع صور النساء على ويكيميديا كومنز، تعمل الحملة على زيادة عدد النساء التي تظهر صورهن على الإنترنت تحت رخص المشاع الإبداعي أو الملكية العامة، بما في ذلك النساء اللاتي تنتمين إلى دول الجنوب. 

لقد أطلقنا التحدي في 8 مارس – اليوم العالمي للمرأة – إيمانًا منا بأن تلك هي أفضل طريقة للاحتفال بالنساء من جميع أنحاء العالم: بجعلهن أكثر وضوحًا على ويكيبيديا. بدأنا التحدي بصفة تجريبية طوال شهر مارس، لنرى إذا ما كانت الفكرة ملهمة والعملية مفيدة. كان الهدف في أول الأمر هو رفع 100 صورة فقط قبل نهاية شهر مارس. ولكن بحلول أوائل شهر أبريل كنا قد أضفنا أكثر من 800 صورة تاريخية ومعاصرة تخضع للملكية العامة للنساء على ويكيميديا كومنز! خلال ذلك، قمنا بتأسيس روابط مع مجموعات مختلفة في حركة ويكيميديا وخارجها، والذين كانوا شركاءً ملهمين وذوي قيمة كبيرة طوال العملية. كان نجاح المشروع بمثابة  مفاجئة وتشجيع كبيرين بالنسبة لنا. بناءً على طلب الجماهير، قررنا تمديد التحدي خلال شهر أبريل ومعظم مايو!

أبرز قصصنا  : إحياء ذكرى مارييل فرانكو

طوال فترة التحدي، استطعنا اكتشاف الطرق التي تجعل النساء (غير) ظاهرات على الإنترنت والتفكير فيها. هناك العديد من النساء اللاتي تعتبرن خلال حياتهن لا تتمتعن بأهمية موسوعية؛ ولا تصبحن ’ظاهرات‘ إلا بعد وفاتهن. على سبيل المثال، من بين النساء اللاتي تمت إضافتهن إلى ويكيميديا كومنز في إطار الحملة هناك مارييل فرانكو، ونحن نفتخر بنشر قصتها القوية، والتي تحظى بمكانة خاصة في قلوبنا جميعًا.

لم تكن مارييل مرئية لمعظم العالم إلى أن قام الناس بضجة كبيرة على شبكات التواصل الاجتماعي عقب اغتيالها المأساوي. حتى على ويكبيديا، تم حذف مقالة كانت قد كتبت حول فرانكو خلال حياتها، لأنها لم تكن تعد ذات ملحوظية كافية ليكون لها صفحة – وذلك حتى مقتلها، عندها تم إعادة نشر المقالة وتطويرها. كانت فرانكو امرأة برازيلية استثنائية من ذوات البشرة السوداء وناشطة سياسية مذهلة، فقد كانت دائمًا ما تبذل جهدًأ إضافيًا للدفاع عما تؤمن به ولتحقيق النجاح على المستويين الشخصي والمهني رغم جميع الصعوبات. ألقى مقتل مارييل المفاجئ الضوء على العنف المتزايد ضد النساء في أمريكا اللاتينية وغيرها من المناطق. في البرازيل على سبيل المثال، ذكرت وكالة إنتر بريس سيرفس، نقلاً عن خريطة العنف، نحن على علم بأن حوادث القتل التي تذهب ضحيتها نساء من ذوات البشرة السوداء قد زادت بنسبة 50% بعد عام 2003 فيما قلت تلك المتعلقة بنساء من ذوات البشرة البيضاء.

أصبحت مقالة مارييل وصورتها على ويكيبيديا مصدرًا قيمًا للبرازيليين وغيرهم عقب مقتلها. فقد تم تصفح مقالتها على ويكيبيديا (الموقع الخامس عالميًا من حيث عدد الزيارات) أكثر من 70,000 مرة في اليوم التالي لاغتيالها. وقد تم ترجمة المقالة التي نُشرَت على موقعنا إلى العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والبرتغالية حتى تصل إلى الناس من مختلف مناطق العالم.

هناك العديد من القصص الأخرى التي تشبه قصة مارييل والتي تستحق أن تتم روايتها، ويجب أن تتم روايتها بينما لا تزال تلك النساء الرائعات على قيد الحياة. تلك هي إحدى الدوافع وراء الحملة .

التحالفات مع أبطال خارقون

Photographer Kearra Amaya Gopee shoots artist Cicely Carew in the Black Lunch Table x Art+Feminism edit-a-thon at Triangle Art Association

المصورة كيارا أمايا جوبي تلتقط صورة للفنانة سيسيلي كارو خلال اديتاثون Black Lunch Table x Art+Feminism. الصورة بواسطة Heathart, من خلال ويكيميديا كومنز.

إن أبطالنا الخارقون – كما نحب أن ندعوهم – هم سر نجاحنا، ولذلك فنحن لنا الشرف في ذكرهم. كان لدينا الكثير من الشركاء الذين عملوا معنا خلال هذا التحدي، من بينهم:

 

Women in Red, Art+ Feminism, Mujeres latinoamericanas en Wikimedia, Wikimedia Tunisie, Association CLibre, The Black Lunch Table, Global Fund for Women, AfroCROWD, Wikimujeres, Wikimedia Israel, Wikimedia Community User Group Brazil, Wikimedia Uruguay, Wikimedia Argentina, Wikimedia Bolivia, WikiDonne, O Foundation, and Open Foundation West Africa.

إلى جميع حلفائنا وشركائنا، نود أن نقول : شكرًا جزيلاً!

أتى هؤلاء الأبطال من خلفيات مختلفة، ومعظمهم ساند الحملة منذ بدايتها. وقد نظم العديد من شركائنا ورشات تحرير جماعية (اديتاثون) وورشات عمل على الأرض، ونظم الآخرون ورشات عمل على الإنترنت لإضافة الصور إلى المقالات الموجودة بالفعل وإنشاء مقالات جديدة. المثير للاهتمام أن بعض ورشات التحرير التي تمت على أرض الواقع قد تضمنت حضور نساء بارزات ليتم تصويرهن والكتابة عنهن! وقد بذلنا جهدًأ كبيرًا للاعتماد على تلك المساهمات المشتركة الرائعة بهدف إنجاح الحملة.

كما اقترح بعض حلفاء الحملة أن يتضمن تحدي الصور لشهر مارس (والذي كان في الأساس متركزًا حول الأنفاق والخنادق) جهودًا لإضافة المزيد من صور النساء. مما ساعد على إضافة بعض الصور العظيمة.

المصادر التي نستخدمها

الأدلة الإرشادية متاحة في كل مكان، لكنها ليست كلها ملائمة للمستخدمين. على سبيل المثال، الأدلة الإرشادية لمشروعات ويكيميديا لا تُكتَب دائمًا بأسلوب يأخذ في الاعتبار الخلفيات والمعارف المختلفة للمستخدمين من جميع انحاء العالم. لذلك أردنا أن ننشأ أدلة إرشادية جديدة لتقديم دعم أفضل لمن يساهمون في التحدي.

إن إنشاء قائمة مرجعية ومجموعة من المصادر التي قد يكون شركاؤنا بحاجة إلى استخدامها قد استغرق منا شهرًا. وقد استفدنا بصورة خاصة من خبرة ماريانا فيما يتعلق بمبادئ إصدار تراخيص المشاع الإبداعي وممارسات ويكيبيديا، وأنا أفتخر بأننا قد نجحنا في إنشاء مجموعة من الأدلة الإرشادية المصورة والتي تمت ترجمتها إلى ثلاث لغات — الإسبانية والإنجليزية، والعربية — حتى يتسنى للمساهمين استخدامها. تتصف قواعد ويكيميديا كومنز بالصرامة، وقد يسيئ المستخدمون الجدد فهم بعضها. لذلك كان من لا بد لنا من شرح ما هو الترخيص المفتوح وما هي أهميته بالإضافة إلى توفير طرق متعددة للحصول على الصور والرسوم. حتى الرسوم لها قواعد يجب أن تؤخذ في الحسبان. وقد كانت هذه الأدلة الإرشادية واضحة، وموجزة، ومصممة بأسلوب يضع في الاعتبار مختلف التصورات.

تواجدنا عبر القارات

من تونس العاصمة،

لقد كنت محظوظة بحضور مؤتمر ويكي إندابا للتحدث وجهًا لوجه مع شركائنا في أفريقيا، ولمشاركتهم التطورات، والتناقش معهم حول الأفكار المتعلقة بورشات التحرير القادمة ومواعيدها. كان من الرائع حقًا أن ألتقي بهم جميعًا. وقد شعرت بطاقة ضخمة لتغيير الوضع الحالي لظهور المرأة على ويكيبيديا، ولإحداث تغيير.

إلى برلين،

 

Mariana at the Berlin Wikimedia Conference

ماريانا فوساتي في مؤتمر ويكيميديا في برلين. الصورة بواسطة حبيب مهني من خلال ويكيميديا كومنز Wikimedia Commons.

في نهاية أبريل، شاركنا في مؤتمر ويكيميديا في برلين، ألمانيا. أردنا أن نحتفل بأول من آمنوا بنا (شركائنا) وأن نشكرهم وجهًا لوجه وعلى الملأ للتعبير عن  خالص امتناننا. وقد فكرت: بما أن الملة تتعلق بالصور، لماذا لا نستخدم الصور الرائعة التي من ويكيميديا كومنز ونقوم بطباعة بطاقات بريدية لتقديمها كهدايا؟  وبالفعل أحب الناس الفكرة، وكانت البطاقات مذهلة! طلب الجميع الحصول على المزيد لأخذها إلى بلادها. يمكنكم الدخول على معرضنا على الإنترنت (قريبًا!) لرؤية هذه البطاقات.

 

عمل فريق الاتصالات الخاص بنا (كلوديا وكيرا) على تصميم هذه البطاقات البريدية وعلى التغطية الإعلامية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. قدمت ماريانا وسيكو عرضًا حول عملنا وقاموا بمشاركة المزيد عن التحدي خلال المؤتمر.  وقد عادوا من برلين بالكثير من المشاعر الإيجابية، بما في ذلك صور وشهادات.

…وصولاً إلى كيب تاون!

في يوليو 2018، سوف تكون موجودين في ويكيمانيا في كيب تاون. نحن متحمسون للقائكم جميعًا. وسوف يكون معنا المزيد من الأخبار والصور لنشاركها معكم!

ما تعلمناه

وجودنا على الإنترنت

عندما تم إطلاق الحملة، كنا قد انتهينا للتو من إعادة تصميم الموقع مع التطوير الرائع

Design Action Collective.

لكننا لم نكن قد أنشأنا منصات قوية على شبكات التواصل الاجتماعي من أجل الإعلان عن الحملة – كانت مؤسسة

Whose Knowledge?

تستخدم تويتر بالفعل، لكننا احتجنا أن ننشئ صفحات جديدة على فيسبوك، وإنستجرام. ومع تطور الحملة، بدأنا في زيادة عدد المنشورات، ولكننا خلال العام القادم سوف نركز على التويج للحملة بصورة أوسع في وقت مبكر (تخيلوا كم من آلاف النساء الاتي سوف تكونن بارزات!)  

اعتناق التنوع الثقافي

كان معظم تركيزنا على دول الجنوب بما في ذلك أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط. (لست منحازة ولكنني أعلم أن هناك الكثير من الإمكانيات غير المستغلة هنا!). ولأن دول الجنوب تضم العديد من البيئات المتباينة، فقد جائتنا ردود مختلفة من جانب شركائنا، وطرق فهم مختلفة فيما يتعلق بإمكانيات الملكية العامة. على سبيل المثال، نظمت ورشة تحرير ضخمة (سوف تكون هناك ورشة أخرى يوم 5 مايو)، حيث قامت بدعوة العديد من النساء اللاتي يستحقَّن الظهور في مقالات ويكيبيديا، إلى أن يأخذن صورًا لأنفسهن ويشتركن مباشة في ورشة التحرير. قام مستخدمو ويكيميديا في أمريكا اللاتينية بإسهامات هائلة سواءً في كتابة المقالات أو رفع الصور. كما قام مستخدمو ويكيميديا التونسيون بتوفير صور رائعة لشخصيات نسائية. على الرغم من ذلك، فإني أرى أن المساهمات قد ألقت الضوء أيضًا على الاختلافات المتعلقة بالمعرفة والوعي حول المصادر المفتوحة في الشرق الأوسط. على سبيل المثال، لم تكن هناك العديد من الصور المتاحة تحت الملكية العامة أو المصادر التي يمكن الوصول إليها بسهولة بحيث يمكن إصدار تراخيص مفتوحة لها، على عكس الوضع في العديد من مناطق أمريكا اللاتينية، بما في ذلك أوروجواي، وأسبانيا، والمكسيك. نحن، مستخدمو ويكيميديا العرب، لا يزال يتعين علينا القيام ببعض العمل لنشر الوعي!  

بطاقات بريدية لا قصص؟

Our postcards portraying some of the amazing women of the #VWW campaign

بطاقاتنا البريدية التي تظهر بعض نساء الحملة الرائعات

من أجل الحملة، قررنا تنظيم مسابقة قصص على وسائل التواصل الاجتماعي لدعوة الناس إلى أن يحكوا لنا قصة المرأة التي تكمن وراء الصورة أو الرسم الذي قاموا برفعه، مع إضافة بعض التفاصيل مثل: لماذا تعتبر هذه المرأة ملهمة بالنسبة لك؟ لماذا قمت باختيارها؟ ما أكثر شيء يعجبك في هذه الصورة؟ للأسف، لم يشترك أحد في المسابقة في النهاية! ربما كنا نحاول القيام بعدة أمور في آن واحد، لكن غياب الحماس للمسابقة (أو ربما الوعي) سوف يكون من الأشياء التي سوف ننظر فيها.

مع ذلك، عندما قررنا تحويل بعض من نساء الحملة إلى بطاقات بريدية عالية الجودة، لقت الفكرة استحسانًا كبيرًا وكانت مصدر حماس وتشجيع كبيرين في مجتمع ويكيبيديا. إن رؤية صور هؤلاء النساء ضمن الملكية العامة سوف يكون من شأنه أن يلهم المزيد من الناس لأن يحكوا قصصهم.

نحو التحدي القادم

عليّ أن أقول أنها كانت رحلة رائعة، سواءً فيما يتعلق بالفكرة، أو بشركائنا، أو كل الدعم والحب اللذين حظينا بهما، أو فريقنا. أشهر طويلة من العمل الشاق، والإلهام، والشغف! كانت الحملة ناجحةً حقًا، ليس فقط لأن تصنيف الحملة على كومنز يحتوي الآن على أكثر من 800 صورة، بل أيضًا لأنه يمكن الآن استخدام معظم هذه الصور لتوضيح المقالات التي كانت تنقصها صور. كما تعلمنا أنه عندما يتحد الشركاء من جميع أنحاء حركة ويكيميديا بهدف إبراز النساء على ويكيبيديا، ويتواصلون مع شركاء جدد خارج الحركة، يكون الأثر أكبر بكثير مما نتخيل! نحن نتطلع إلى شهر مارس القادم وإلى رؤية التحدي  يتطور بمرور الوقت.

لكننا لم ننتهي بعد! يُختتم التحدي هذا العام

#VisibleWikiWomen edit-a-thon

من 1 إلى 15 مايو. انضموا إلينا لإضافة المزيد من صور النساء إلى ويكيبيديا، وويكي بيانات (ويكي داتا)، وغيرهما الكثير! يمكنك أولاً التسجيل في قائمتنا لمتابعة المقالات التي لم يتم تحريرها بعد.

شاركوا هذا الدعوة مع أصدقائكم من مستخدمي ويكيبيديا. نتمنى أن تمضوا وقتًا سعيدًا في التحرير!

كتبت: مي هاشم


Other stories in #VisibleWikiWomen


Author Profile

The Journey through our #VisibleWikiWomen campaign: 10 times our imagined impact!

This post is also available in: Español (Spanish) العربية (Arabic)

How we began

In the last week of January 2018, we began a unique project. Mariana and I became the project coordinators for the #VisibleWikiWomen Challenge under the mentorship of the dedicated feminists from Whose Knowledge?: Siko, Anasuya, and Adele.

We were motivated by the fact that more than 80% of biographies of important women don’t have pictures on Wikipedia. The #VisibleWikiWomen campaign aims to change that. By coordinating with partners to upload photos of women to Wikimedia Commons, #VisibleWikiWomen makes more women visible online under Creative Commons and Public Domain licenses, including women from the global south.

We launched the challenge on 8 March – International Women’s Day – believing this was the best way to celebrate women from around the world: by making them more visible on Wikipedia. We started the challenge as a pilot to run through the month of March, a way to experiment and see if the idea was inspiring and the process useful. The goal from the outset was to upload only 100 pictures by the end of March. But by early April, we had added over 800 historical and contemporary public domain pictures of women to Wikimedia Commons! In the process we built connections with groups across the Wikimedia movement and beyond, who have been invaluable and inspiring partners throughout the process. The success of the project surprised and motivated us. By popular demand, we decided to extend the challenge into April and much of May!

#VisibleWikiWomen Stories: Remembering Marielle Franco

Over the course of the #VisibleWikiWomen Challenge, we were able to explore and reflect on the ways in which women are made (in)visible online. Many women aren’t deemed to have encyclopedic relevance during their lifetimes; they only become ‘visible’ when die. For instance, one of the women added to Wikimedia Commons as part of the #VisibleWikiWomen campaign is Marielle Franco, and we were proud to feature her powerful story, which is close to all our hearts.

Marielle wasn’t visible to most of the world until people made a social media buzz after her tragic assassination. Even on Wikipedia, an article written about her while she was still alive was deleted because she wasn’t considered notable enough to be profiled – until her death, when the article was re-posted and updated. Franco was an exceptional Brazilian black woman – a brilliant political activist, she always went the extra mile to advocate for what she believed in and to achieve personal and professional success against the odds. Marielle’s untimely death shed light on the increasing violence against women in Latin America and elsewhere. For instance, according to the Violence Map in Brazil, cited by the Inter Press Service, we know that after 2003, the murder of Black women has increased more than 50% while white women’s murders have decreased.

Marielle’s Wikipedia article and photograph became an invaluable resource for Brazilians and others, following her death. Her profile on Wikipedia (the 5th most visited website worldwide), had more than 70,000 views on the day after her assassination. The article on our website was translated into Arabic, English, French, Spanish, and Portuguese to reach people in different regions.

There are many other stories like Marielle’s that deserve to be told, and they should be told while these extraordinary women are still alive. This is one of the motivations behind #VisibleWikiWomen.

Alliances with Super Heroes

Photographer Kearra Amaya Gopee shoots artist Cicely Carew in the Black Lunch Table x Art+Feminism edit-a-thon at Triangle Art Association

Photographer Kearra Amaya Gopee shoots artist Cicely Carew in the Black Lunch Table x Art+Feminism edit-a-thon, image by Heathart, via Wikimedia Commons.

Our superheroes, as we like to call them, are the secret of our success, and we are honored to mention them. We had so many partners working with us throughout this process, including: Women in Red, Art+ Feminism, Mujeres latinoamericanas en Wikimedia, Wikimedia Tunisie, Association CLibre, The Black Lunch Table, Global Fund for Women, AfroCROWD, Wikimujeres, Wikimedia Israel, Wikimedia Community User Group Brazil, Wikimedia Uruguay, Wikimedia Argentina, Wikimedia Bolivia, WikiDonne, O Foundation, and Open Foundation West Africa. To all of our partners and allies, we say: THANK YOU!

These heroes came from different backgrounds, and most of them supported the campaign from the beginning. Many of our partners ran offline edit-a-thons and workshops, and the rest held online workshops to add the pictures to existing articles or to create new articles. Interestingly, some of these in-person edit-a-thons included notable women who were photographed then-and-there and written about! We made an effort to draw upon these wonderful collaborative contributions to make a success out of the #VisibleWikiWomen campaign.

Also, some #VisibleWikiWomen allies suggested that the Wikimedia Commons Photo Challenge for March (which was originally focused on tunnels and underpasses) include an effort to add more portraits of women. That added some more great images to #VisibleWikiWomen!

The Resources We Used

Guides are everywhere, but not all are user-friendly. For instance, guides to Wikimedia projects aren’t always written by taking into account the diverse backgrounds and knowledge of users from across the world. So we wanted to create some new guides to better support contributors to the #VisibleWikiWomen challenge.

It took us one month to create a checklist and set of resources that our partners might need or use. We especially drew from Mariana’s expertise in Creative Commons licensing principles and Wikipedia practices, and I am proud that we managed to make a set of illustrated guides translated into three languages — Spanish, English and Arabic — for contributors to use. Rules on Wikimedia Commons are strict, and newbies can easily misunderstand some of them. It was important to explain what open licensing is and why it is important and to provide different ways to get photos or illustrations. Even illustrations have some special rules that need to be taken into consideration. The guides were clear, short, and designed with different scenarios in mind.

#VisibleWikiWomen’s Presence Across Continents

From Tunis,

I was lucky to attend WikiIndaba to talk face-to-face with our partners in Africa and share updates with them as well as to discuss future edit-a-thons ideas and dates. It was really nice to meet them all. I felt a huge energy to change the existing status of women’s visibility on Wikipedia and to make difference.

To Berlin,

 

Mariana at the Berlin Wikimedia Conference

Mariana Fossati at the Berlin Wikimedia Conference, image by Habib M’henni, via Wikimedia Commons.

By the end of April, we participated in the Wikimedia Conference #WMCON in Berlin, Germany. We wanted to celebrate our first believers (our partners) and thank them face-to-face in public to show them our sincere gratitude. I thought: since it is an image campaign, why not use the great shots on Wikimedia Commons and print postcards as gifts? People loved the idea, and the postcards were awesome! Everyone was asking for more to take back home to their communities. You can access our online gallery (coming soon!) to check out these postcards.

 

Our communications team (Claudia and Kira) worked on the designs of the postcards and the professional social media coverage. Mariana and Siko presented about our work and shared more about the challenge across the conference. They brought back lots of positive vibes from Berlin, including photos and testimonies.

…Landing in Cape Town!

In July, 2018 we will be at Wikimania in Cape Town, and we are excited to meet you all. We will have more news and postcards to share!

What We Learned

Our online presence

When #VisibleWikiWomen launched, we had just redesigned the Whose Knowledge? website with our amazing development team, Design Action Collective. But we hadn’t established a strong social platform to announce the campaign – Whose Knowledge? was already using Twitter, but we needed to create new pages on Facebook, and Instagram. As the campaign developed, we began posting more frequently, but next year we will focus on promoting the campaign even more broadly early on. (Imagine how many more thousands of visible women there might be!)

Embracing cultural diversity

Most of our focus during #VisibleWikiWomen was on the global south, including Latin America and the Middle East. (I’m not biased but I know there’s lots of unleashed potential here!) And since the global south encompasses many different contexts, we had different responses from partners, and different understandings of the potential of the public domain. Open Foundation West Africa, for example, organized a great edit-a-thon (another one on the 5th of May), where they invited women who deserved to feature in Wikipedia articles to photograph themselves and participate in the edit-a-thon directly. The Latin American Wikimedians made huge contributions, both writing articles and uploading images. Tunisian Wikimedians provided wonderful photos of women. However, for me, the contributions also highlighted some differences in open source knowledge and awareness across the Middle East. For instance, there weren’t many available pictures in the public domain or easily accessible sources that could be openly licensed, unlike in many parts of Latin America, including Uruguay, Spain, and Mexico. We Arab Wikimedians have some work to do to raise this awareness!

Postcards not stories?

Our postcards portraying some of the amazing women of the #VWW campaign

Our postcards portraying some of the amazing women of the #VisibleWikiWomen campaign

For the #VisibleWikiWomen Challenge, we decided to try having a story contest on social media that invited people to tell us the story of the woman behind the photo or illustration they uploaded, with details such as: why is this woman inspiring for you, why did you choose her, what do you like most about this picture? Unfortunately, no one applied for the story contest in the end! Perhaps we were trying to do too many things at once, but the lack of enthusiasm (or perhaps awareness) for the contest will be something we reflect on.

However, when we decided to turn a number of the #VisibleWikiWomen into high quality postcards, these were very positively received and seemed to generate a great deal of excitement and motivation in the Wikipedian community. Perhaps seeing these women in the public domain will inspire more people to tell their stories.

On to the Next Challenge

I have to say, it was a great journey: the idea, our partners, the support and love we have got, our #VisibleWikiWomen team. Weeks of hard work, inspiration, and passion! It was indeed successful, not only because there are now over 800 photos in the #VisibleWikiWomen Commons category, but also because the majority of the images can now be used to illustrate articles that lacked images before. We also learned that when partners across the Wikimedia movement come together to make women visible on Wikipedia and connect with new partners outside the movement, the impact is far greater than we might imagine! We look forward to next March and seeing the #VisibleWikiWomen Challenge grow over time. 🙂

But we are not done yet! Our challenge for this year ends with an online #VisibleWikiWomen edit-a-thon from 1-15 May. Join us to add more images of women to Wikipedia, Wikidata and more! You can start by registering in our dashboard to track the articles that have not yet been edited.

Share the call with your fellow wikipedians and happy editing!

By: May Hachem


Other stories in #VisibleWikiWomen


This post is also available in: Español (Spanish) العربية (Arabic)